top ad

سكرتيريا خاصة تهتم بكتابة العرائض القانونية ،الشكاوى ،الطلبات،الرسائل الادارية،البحوث،المذكرات الخاصة بالعلوم الانسانية ،المحاضر،العقود،الاستنساخ الورقي ،الاستنساخ اللفظي، اضافة الى كل ما يتعلق باعمال السكرتاريا التي تهتم بها المؤسسات الخاصة شهادات،تصريحات العطل،شهادات العمل،متابعة العمال، كشوف الاجور، تصريحات التامين و الضرائب ،تصريحات العمال،التصريحات السنوية،متابعة العقود و الاتفاقيات.......الخ الخ ,,,,, في جميع انحاء القطر الجزائري
الأربعاء، 20 يناير 2016
5:36 ص

ما هي السكرتاريا ؟؟؟




مَا هِي السكرتاريةُ؟
اصل كلمة «سكرتارية» لاتيني هو "Secret" بمعنَى سر
الامر الذي يؤكد  أهميةِ صفاتِ الصدقِ، والأمانةِ، والإخلاصِ، وكتمانٍ لأسرار في من يقوم بالاعمال المكتبية .

يمكنُ النظرُ إلى الأمينِ على أنه بمثابةِ المساعدِ الإدارِيِّ الكتابِيِّ للإدارةِ أو الشريكِ الصغيرِ لها في مباشرتِهِ لمهامِّهَا الإداريةِ، إذ أنَّ الأمينَ في مركزٍ خاصٍّ للثقةِ والمسئوليةِ بحكمِ معرفتِهِ للأعمالِ الداخليةِ في المكتبِ بغيرِ موانعَ أو حدودٍ؛ وبالتالي يكونُ في مقدورِهِ أنْ يتناولَ التفاصيلَ الدقيقةَ القليلةَ الشأنِ، أو بالأحرَى ذلك الطوفان من الأعمالِ اليوميةِ بالمكاتبِ اعتمادًا على مقدرتِهِ ومهارتِهِ الذاتيةِ أو بحكمِ نصائحَ وتوجيهاتٍ وإرشاداتٍ منَ الرئيسِ أو المديرِ. -

السكرتاريةُ الخاصّةُ

يدخلُ في إطارِ المفهومِ العامِّ للسكرتاريةِ العامةِ السكرتارية الخاصة ، وهي تعني كل ما يساعدُ المديرَ على إنجازِ مهامه وظيفته باتقان من خلال المساعدة الفنية التخصصية .
مثال ذلك السكرتير الطبي ، السكرتير التعليمي ، السكرتير القانوني ، السكرتير الاقتصادي ، السكرتير الهندسي ، السكرتير الفني ، السكرتير الزراعي  .
من اهم أنواع السكرتير المتخصص

مدير المكتب :
و هو سكرتير متخصص يعمل بمكتب الرئيس ويعتبر من مراكز القوى بالمنشأة ويتمتع بمكانة عالية ونفوذ ملحوظ بصفته يعمل مع الرئيس

السكرتير القانوني :
أعمال السكرتير القانوني:

•    فحص القضايا المرفوعة ضد المؤسسة من الأفراد والمؤسسات الأخرى ، وإبداء الرأي فيها
•    يقوم بإعداد مذكرات الإشعار أو الأخطار للمؤسسات أو للأفراد في ارتكابهم لأخطاء إدارية مع مؤسسته
•    دراسة الأنظمة والمشروعات والقوانين ووضعها في صيغة قانونية مناسبة
•    صياغة القرارات الإدارية من الناحية القانونية قبل إصدارها .
•    الرد على الشكاوى والتظلمات الواردة من الأفراد المؤسسات الأخرى
•    دراسة حالات النقل والترفيع والعلاوات من الناحية القانونية والتنصيب بها إلى الجهات المختصة
•    يحضر الجلسات مع الرئيس للاستعانة به من الناحية القانونية 


و اليوم و مع التقدم الاعلامي و التكنولوجي  اصبح من الممكن القيام بمهام السكرتاريا بشكل منفرد و مؤسساتي و ذلك عن طريق فتح مكاتب او مؤسسات مصغرة تعمل عن طريق الانترنت (السكرتيرة الالكترونية) او بدونه من اجل اشباع رغبات المستهلكين في كافة المجالات التي تمس حياتهم من بعيد او قريب.
 
رسالة أحدث
السابق
هذا آخر موضوع.
اعلان 1
اعلان 2

0 commentaires:

إرسال تعليق